محجوب مدني محجوب يكتب:
إن أريد إلا الإصلاح:
الشيطان قسم السودان إلى قسمين
قام الشيطان إزاء هذه الحرب اللعينة بتقسيم السودان إلى قسمين:
قسم ينضم لمجموعة مليشيا آل دقلو يحترق معها سياسيا، فهو بهذا القسم يضرب عدة عصافير بحجر واحد.
عصفور التخلص من مليشيا الدعم السريع، وعصفور التخلص من كل رافض ومعارض له،
وعصفور يهجر ويشرد به الشعب؛ ليعمل على خلخلة وإعادة تركيب الشعب؛ ليبق هذا الشعب أمام خيارين لا ثالث لهما إما أن يهاجر أو يقبل به.
حيث تم تسهيل للتهجير لا مثيل له سواء إلى داخل أو خارج السودان.
وعصفور رابع وهو أنه ليس هو المسؤول عن هذا التشريد وهذه الزعزعة.
القسم الثاني الذي يسعى لتشكيله عبر هذه الحرب:
هو القسم الذي يؤيد رجوعه إما لمصلحة أو جهل أو ضعف لا يفرق معه السبب المهم أن يعود.
إن تقسيم مشهد الحرب بهذين القسمين يفسر حالة استمرار الحرب في السودان.
كما يفسر طبيعة أحداثها التي تتلخص في كارثتين:
تدمير وتهجير
فمن جهة تستمر حتى يتشكل القسم الأول، ومن جهة يسعى لحسمها حتى يتشكل ويكتمل ويفرض القسم الثاني وجوده.
فإن وقفت الحرب وظل القسم الأول موجودا يحوم في شوارع المدن والقرى، فلن تكون بذلك الحرب قد حققت الغرض الذي أشعلت من أجله..
وكذلك إن وقفت الحرب وما زال القسم الثاني بعيدا من الساحة السياسية، فهي بذلك تكون أيضا لم تحقق الغرض الذي نشبت من أجله.
يصر الشيطان على استمرار الحرب هكذا؛ لتحقيق تشكيل القسمين معا قسم يزال وقسم يوجد.
إن أحداث الخرطوم والولايات إزاء الحرب تثبت تكوين وصناعة وفرض هذا التقسيم.
وبالتالي إما أن تستمر الحرب من أجل تحقيق هذا المسعى.
أو يأتي مؤثر آخر يوقف هذا المسعى.
يأتي مؤثر يوقف ظاهرة الهجرة التي ليس لها أي معنى سوى تحقيق ذلك التقسيم.
يأتي مؤثر يوقف ظاهرة الهجوم لعناصر سياسية، ويتفرغ للعدو الحقيقي في الميدان.
يأتي مؤثر يوقف ظاهرة إلصاق الناس بالمليشيا، ويتفرغ للمليشيا نفسها.
يأتي مؤثر يوقف ظاهرة تعتيم الحقائق، والتفرغ لتوضيحها، فهي الخطوة الأولى لحسم الحرب.
يأتي مؤثر يوقف ظاهرة الشائعات، والتفرغ لبث الحقائق، فهي أدعى للتقدم، ولمعرفة أين تقف المجهودات؛ لحسم الحرب.
وقبل كل ذلك يبعد هذا العنصر الذي يعمل على استمرار الحرب بغرض تشكيل هذين القسمين.
إن أولى خطوات القضاء على هذه الكارثة التي حلت بالشعب السوداني هو الكشف عن حقيقتها وسبر أغوارها.
شاهد أيضاً
*محجوب مدني محجوب يكتب:* *إن أريد إلا الإصلاح:* *هل أثبت الكيزان علمانية الدولة؟!*
*محجوب مدني محجوب يكتب:* *إن أريد إلا الإصلاح:* *هل أثبت الكيزان علمانية الدولة؟!* ميزة الأخوان …