أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار / السفير الصادق المقلي يكتب: هل ياتري ستكون سويسرا الفرصة الأخيرة للحيلولة دون انهيار الدولة؟؟

السفير الصادق المقلي يكتب: هل ياتري ستكون سويسرا الفرصة الأخيرة للحيلولة دون انهيار الدولة؟؟

السفير الصادق المقلي يكتب: هل ياتري ستكون سويسرا الفرصة الأخيرة للحيلولة دون انهيار الدولة؟؟

حول الزخم و الاهتمام العالمي المتزايد و المتواتر ، و فرص نجاح المبادرة الأمريكية و اجتماع جنيف في منتصف اغسطس المقيل…كتب الأستاذ اشرف عبد العزيز تقريرا ضافيا في هذه الصدد ، شاركت ببعض الاضافات في ذيله..
وها أنا أعقب على التقرير بايراد اضافات علي تقرير الأستاذ اشرف عبد العزيز
لعل الدور الامريكى حول الحرب في السودان طيلة الفترة الماضية كان خجولا و لا تأثير له …و لم تتجاوز سياسة عصاه عقوبات شخصية طالت طرفي الصراع ..و هي لم تساوي الحبر الذي كتبت به…
و ليس من المستبعد أن هذه المبادرة الأمريكية الجديدة تهدف الي تحسين صورة واشنطن بعد فشلها في وقف نزيف الدم في غزة..و لعلها تسعي الي احراز اهداف في مرمي النزاع في السودان في ٱطار الحملة الانتخابية التي بدأ زخمها خاصة بعد تخلي بايدن عن الترشيح و مساندته لترشيح نائبته كاميلا هاريس..
فهل يا ترى سوف يوافق كلا طرفي الحرب علي هذه المبادرة الأمريكية التي ربما تمثل الفرصة الأخيرة للحيلولة دون انهيار الدولة.
إن الاهتمام الدولي والإقليمي للحرب في السودان غير مسبوق وأن كل المؤسسات ووكالات الأمم المتحدة الآن تتحرك بفعالية.
منظمة الصحة العالمية حذرت من تدهور الأوضاع في الصحية في السودان وخروج 75% من المشافي عن الخدمة ، وكذلك عدم توفر الأدوية المنقذة للحياة ، والأمم المتحدة أيضاً تحدثت عن أن خمس سكان السودان يعانون من شح الغذاء و أن 750000منهم علي بعد خطوة من المجاعة.
فيما دق برنامج الغذاء العالمي ناقوس الخطر محذراً من فشل الموسم الزراعي.
كما أن الإنفلات في سعر الصرف فاقم أزمة الغلاء الفاحش و ظروف العيش حتي في المناطق الآمنة .
وبالتالي المجتمع الدولي فطن بأن حق الإنسان في الحياة لم يعد متوفراً في السودان فضلاً عن تعرض الحكومات في الغرب لضغوط كبيرة جداً من قبل الرأي العام في بلدانها..
إن التهجير القسري يعتبر انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني إذ استهدف البشر و الاعيان المدنية ، الأمر الذي دفع بكا المؤسسات الدولية القانونية و الحقوقية لإجراء تحقيقات حول الحرب في السودان إبتداء من المحكمة الجنائية الدولية ولجنة تقصي الحقائق الدولية التابعة للمفوضبة السامية لحقوق الانسان..
والمنظمات ذات الصلة مثل هيومن رايتس ووتش.
كل هذه التداعيات الكارثية التي تسببت فيها الحرب جعلت كل المنظمات الدولية في حركة دؤوبة للبحث عن سبل للحلى
… ومن هنا جاء دور الإتحاد الأفريقي لتصميم عملية تفاوضية تنهي هذه الأزمة الانسانية المتفاقمة خاصة وأن طرفي النزاع غير مهتمين بالضرر الناجم عن استمرار الحرب إزاء المدنيين” مدنيون راح منهم الآلاف ضحية لهذه الحرب القذرة..
.فمن لم يمت منهم بالدانة و الرصاصة، مات عطشا، كما حدث لاؤلئك الفارين من جحيم الحرب في الصحاري.. أو غرقا كما حدث لمواطنين في سنار
أو مضي بسبب نقص في الأدوية و المعينات الطيبة المنقذة الحياة..
إن ما يحدث الآن فضيحة للدولة التي نزحت كل مؤسساتها السيادية من العاصمه ..مثلما نزحت مؤسسات التعليم التي تفرقت ما بين الولايات الآمنة و عواصم عربية و افريقية…و نزح المبدعون و القطاع الثقاقي ..أكثر من 500٫ مبدع ..من هذا القطاع كما ذكر لقناة الجزيرة مدير معهد الموسيقي و المسرح .. حتي الفريق القومي لكرة اندية كرةالقدم لجأت مستجدية للمعسكرات خارج حدود الوطن..
.كما نزح القطاع الصناعي حيث لجأت ايضا خارج الحدود الأمر الذي فاقم من اسعار السلع الضرورية …كما تحدثت منظمة الهجرة الدولية عن أكثر من عشرة مليون من المواطنين منهم 2 مليون لاجئ خارج السودان..كما أن منظمة اليونيسيف اوردت تقارير مقلقة حول آثار الحرب الكارثية علي الأطفال في السودان..كما حذرت مفوضية الشؤون الإنسانية بالامم المتحدة عما اسمته بأسوأ كارثة انسانية يشهدها العالم اليوم…و حذرت الأمم المتحدة من انزلاق النزاع و امتداد تبعاته الي كافة دول الاقليم..
هذه الضغوط الدولية من شانها ان تساهم في وقف الحرب في السودان خاصة بعد الاهتمام المتزايد وغير المسبوق على ملف الحرب والمحاولات الجادة لطي الأزمة المتفاقمة انسانياً.
و لا شك أن فشل الساسة و العسكر في فك شفرة النزاع ، سيجعل الباب مواربا أمام التدخات الأجنبية..و أن المجتمع أوع شانها أن تلقي بظلالها علي الأمن و السلم الدولي ..

عن Admin2

شاهد أيضاً

مصرف البلد مؤامرة في الخفاء (2-2)

مصرف البلد مؤامرة في الخفاء (2-2) خبطة نيوز: متابعات الجهاز الاستثماري ليس له أفضلية على …