الرئيسية / الاعمدة / *السفير الصادق المقلي يكتب:* *مهلا الاخ الجاكومي. .. ليس من باب مجلس الأمن فقط يتم التدخل الأجنبي*

*السفير الصادق المقلي يكتب:* *مهلا الاخ الجاكومي. .. ليس من باب مجلس الأمن فقط يتم التدخل الأجنبي*

*السفير الصادق المقلي يكتب:* *مهلا الاخ الجاكومي. .. ليس من باب مجلس الأمن فقط يتم التدخل الأجنبي*

هناك من يروج لفكرة أن التدخل الدولي يتم فقط عبر بوابة مجلس الأمن كما صرح الجاكومي محمد سيد احمد في قناة الجزيرة مباشر قال (( أن هناك شرفاء في مجلس الأمن)) ما عارف شنو معني شرفاء هنا.. سوف يعملون حق النقض الفيتو في حالة مشروع قرار عن بعثة حفظ السلام تحت الفصل السابع الي السودان..اولا الجاهل الغبيان دا حقو يعرف أنو ما في اخلاق أو عواطف في النظام الدولي…و ما في شرفاء في مجلس الأمن!! في مصالح فقط..اكرر مصالح فقط…هو طبعا يقصد ( بالشفرفاء ) في مجلس الأمن..الصين و روسيا .. ثانيا هو طبعا لانه غير متابع لتاريخ العلاقات الدولية…نعم الصين و روسيا يمكنهم إسقاط اي قرار في مجلس الأمن لانهم ضمن الدول الخمسة الاعضاء في المجلس التي تتمتع بحق النقض الفيتو.
.و للعلم فقط كلمة.. فيتو Veto اصلا لم يتم النص عليها صراحة في ميثاق الأمم المتحدة..فقد وردت ضمنيا في المادة 27 من الميثاق التى تنص علي ضرورة موافقة اقل حاجه عشر اعضاء من عضوية مجلس الأمن….اي النصاب لتمرير اي مشروع قرار. بس المشرع وضع السم في الدسم..حيث اضاف ..من بين هؤلاء العشرة اعضاء لا بد أن يكون الخمسة الاعضاء الدائمين في مجلس الأمن..بمعني ليس فقط عشرة حتي و لو 14من الاعضاء من بين الخمسة عشر عضوا في مجلس الأمن و اعترض عضو دائم العضوية من بين الخمسة يتم إسقاط مشروع القرار. و قد حدث ذلك علي سبيل المثال في حالة إعادة انتخاب بطرس غالي كأمين عام للأمم المتحدة..حيث حصل علي،14 صوتا و حال دون انتخابه عضو واحد هي الولايات المتحدة الأمريكية.و هذه طبعا أهم عوار النظام الدولي المؤسس علي الانتقائية و ازواجية المعايير و افتقار النظام الدولي لقيمة الديمقراطية و المساواة في السيادة بين الدول الاعضاء ال 193 دولة . الأمر الذي يناقض تماما مبدا المساواة في السيادة بين الدول الاعضاء كما ينص الباب الثاني في ميثاق الأمم المتحدة.. آسف للاستطراد.
قد يغيب علي الاخ الجاكومي أن ليس بالضرورة أن يتم التدخل الدولي و الإقليمي في السودان فقط من باب مجلس الأمن.
فهناك عدد من بؤر النزاع في العالم حدث فيها تدخل دولي من باب حماية المدنيين و مبدا ما عرف بمسؤولية الحماية the responsibility to protect..من خلال تحالف دولي إقليمي…
و لذلك يجب أن لا يعول علي مجلس الأمن في الحيلولة دون التدخل الاحنبي

عن Admin2

شاهد أيضاً

*محجوب مدني محجوب يكتب:* *إن أريد إلا الإصلاح:* *السياسة التي فصلت الجنوب ستفصل غيره*

*محجوب مدني محجوب يكتب:* *إن أريد إلا الإصلاح:* *السياسة التي فصلت الجنوب ستفصل غيره* الأسباب …