أخبار عاجلة
الرئيسية / الاعمدة / عادل عسوم يكتب: {فاثابكم غما بغم}

عادل عسوم يكتب: {فاثابكم غما بغم}

عادل عسوم يكتب: {فاثابكم غما بغم}

سبحان الله، على الرغم من كون الكلام هنا عن (الغم) إلا إن ربنا -لغاية ما-
لم يقل (فأصابكم)، إذ أن الغم مَصاب وليس ثواب، بل قال فأثابكم!!!…
وعليه:
ستكتشف يوما بأن حزنك قد حماك من النار، وأن صبرك قد ادخلك الجنة بفضل الله…
وإن تخل الناس عنك في كرب؛ فاعلم بأن الله يريد أن يتولى امرك، وكفى بالله وكيلا.
لنعود إلى الآية الكريمة ونتبين تفسيرها وسبب نزولها.
يقول ربنا جل في علاه:
{إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} آل عمران153
حدث ذلك في معركة أحد، لقد كان النصر الساحق للمسلمين في بداية المعركة، وولى المشركون الأدبار وتركوا خلفهم الغنائم، ولكن انقلب النصر إلى هزيمة حين ضعفت نفوس غالب الرماة أمام إغراء الغنائم؛ فتنازعوا فيما بينهم وخالفوا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لنقرأ وصف الله جل في علاه لذلك المشهد:
{وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ ۚ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۚ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ ۖ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} آل عمران 152
يا الله…
لنعلم ان هذا الخطاب من الله موجه إلى (صحابة رسول الله) فقال جل في علاه:
{منكم من يريد الدنيا}!!!
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ما كنت أرى أن أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يريد الدنيا حتى نزل فينا يوم أحد: {منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة}.
ولكن اللطيف جل في علاه قال:
{فَأَثَابَكُمْ غَمّاًً بِغَمٍّ} كأنه يقول: عاقبكم، ولكنه سبحانه يأتي بها مغلفة بحنان الألوهية {فَأَثَابَكُمْ}!. إذن فهي ثواب، أي أن الله جل في علاه بربوبيته وبألوهيته يعلم أن هؤلاء مؤمنون فلم يَقْسُ عليهم فقال تعالى: {فَأَثَابَكُمْ غَمّاًً بِغَمٍّ} فكأن ما حدث لهم تخليص حق.
{لِّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ على مَا فَاتَكُمْ} ولو لم تحدث مسألة الحزن والخزي والذلة لشغلتهم مسألة أنهم فاتتهم الغنائم والنصر، ولظل بالهم في الغنائم؛ لأنها هي السبب في هذا، فكأن الغم الذي حدث إنما جاء ليخرج من قلوبهم حب الدنيا وما أصابهم من القتل والهزيمة، {فَأَثَابَكُمْ غَمّاًً بِغَمٍّ لِّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ على مَا فَاتَكُمْ وَلاَ مَآ أَصَابَكُمْ والله خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} أي أنه سبحانه يقدر الذي استولى عليكم، لأن من الجائز {والرسول يَدْعُوكُمْ في أُخْرَاكُمْ} أنهم لم يسمعوا النداء من هول المعركة، {والله خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} وهو سبحانه خبير بكل فعل وإحساس. والدليل لتأكيد كل ذلك الختام في قول الله جل في علاه: {ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّن بَعْدِ الغم أَمَنَةً نُّعَاساً يغشى طَآئِفَةً مِّنْكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بالله غَيْرَ الحق ظَنَّ الجاهلية … }.
يا الله…
كم في ذلك من رسالة، وكم فيه من تطييب خاطر للاسلاميين في السودان!.
اللهم غلب في قلوبنا حب الآخرة على حب الدنيا، واجعلنا هداة مهتدين.
اللهم ابرم للسودان أمر رشد تعز به أهل طاعتك وتهدي فيه أهل معصيتك، اللهم عليك بمن يرفض دينك ويدعو الى فصله عن الدولة، انك ياربنا ولي ذلك والقادر عليه.
adilassoom@gmail.com

عن Admin2

شاهد أيضاً

محجوب مدني محجوب يكتب: إن أريد إلا الإصلاح: الشيطان قسم السودان إلى قسمين

محجوب مدني محجوب يكتب: إن أريد إلا الإصلاح: الشيطان قسم السودان إلى قسمين قام الشيطان …